مفهوم الإعلام الجديد ..


الإعلام الجديد ثورة المعلومات التي يعيشها العالم في الوقت الراهن والتغيرات الكبرى التي طرأت على الصناعة الإعلامية فلقد تعددت المسميات وكثرة المصطلحات التي أطلقت عليه , منها :
الإعلام الرقمي ، الإعلام التفاعلي ، إعلام المعلومات ، إعلام الوسائط المتعددة ، الإعلام الشبكي الحي على خطوط الاتصال ( Online Media) ، الإعـــــلام السيبروني ( Cyber Media) ، والإعلام التشعيبي ( Hyper Media ) .
 

مفهوم الإعلام الجديد ( New Media )

 كما تعددت المسميات لهذا الإعلام كذلك اختلفت وجهات النظر وتعددت الآراء حوله , ومع إنه أحدث نقلة نوعية بمفهوم الإعلام , تمثلت بالمواقع الإلكترونية والمواقع الاجتماعية والمدونات والبوابات ومواقع المحادثة أو الدردشة وغيرها على شبكة الإنترنت , وكذلك أثر في تغيير مفهوم الإعلام القديم وتطور وسائله المعتادة كالصحافة والإذاعة والتلفزيون , فقد شهدت جميعها تحولات كبيرة في السنوات القليلة الماضية , ولكن لغاية اليوم لم يتم الاتفاق على تعريف محدد لهذا الإعلام الجديد ..  
 
- يعرف قاموس التكنولوجيا الرفيعة  High-Tech Dictionary الإعلام الجديد بأنه :
" اندماج الكمبيوتر وشبكات الكمبيوتر والوسائط المتعددة "  .
 
 - يعرفه قاموس الكمبيوتر Computing Dictionary عبر مدخلين هما : 
1- إن الإعلام الجديد يشير إلى جملة من تطبيقات الاتصال الرقمي والنشر الإلكتروني على الأقراص بأنواعها المختلفة والتلفزيون الرقمي والإنترنت . وهو يدل على استخدام الكمبيوترات الشخصية والنقالة إضافة إلى التطبيقات اللاسلكية للاتصالات والأجهزة المحمولة  .
2- إن المفهوم يشير إلى الطرق الجديدة في الاتصال في البيئة الرقمية بما يسمح للمجموعات الأصغر من الناس بإمكانية الإلتقاء والتجمع على الأنترنت وتبادل المنافع والمعلومات , وهي بيئة تسمح للأفراد والمجموعات بأسماع أصواتهم وصوت مجتمعاتهم إلى العالم أجمع .
 
- يعرفه قاموس الأنترنت الموجز Condensed NetGlossary بأنه :
" أجهزة الإعلام عموما , أو صناعة الصحافة الإنترنت . وأحيانا يتضمن التعريف إشارة لأجهزة الإعلام القديمة , كما يستخدم لوصف نظم إعلام تقليدية جديدة : كالطباعة , التلفزيون , الراديو , السينما " .
 
- موسوعة الويب المعروفة بإسم ويبوديا Webopedia تعرف الإعلام الجديد بأنه يشير إلى :
" العديد من الأشكال المستحدثة من نظم الاتصال الإلكتروني التي أصبحت ممكنة بفضل الكمبيوتر ".
 
ويعرفه جونز Jones الذي يقر بأنه لا يوجد إجابة وافية وقاطعة للسؤال : ما هو الإعلام الجديد ؟ ويبني إجاباته على إن هذا الإعلام في مرحلة نشوء .. حيث يقول بأن الإعلام الجديد هو :
 " مصطلح ستخدم لوصف أشكال من أنواع الاتصال الإلكتروني أصبح ممكنا باستخدام الكمبيوتر كمقابل للإعلام القديم الذي يشمل الصحافة المكتوبة من جرايد ومجلات والتلفزيون والراديو وغيرها من الوسائل الساكنة .
ويتميز الإعلام الجديد عن القديم بخاصة الحوار بين الطرفين , صاحب الرسالة ومستقبلها , ومع ذلك فإن الفواصل بين الإعلام الجديد والقديم ذابت , لأن القديم نفسه أعيد تكوينه وتحسينه ومراجعته ليلتقي مع الجديد في بعض جوانبه " .
 
من خلال تلك التعريفات يمكننا تقسيم الإعلام الجديد إلى الأقسام الأربعة التالية :-
1- الإعلام الجديد القائم على شبكة الأنترنت Online وتطبيقاتها , وهو جديد كليا بصفات وميزات غير مسبوقة , وهو ينمو وتتوالد عنه مجموعة من تطبيقات لا حصر لها .
2- الإعلام الجديد القائم على الأجهزة المحمولة , بما في ذلك أجهزة قراءة الكتب والصحف , وهو أيضا ينمو بسرعة وتنشأ منه أنواع جديدة من التطبيقات على الأدوات المحمولة المختلفة ومنها أجهزة الهاتف و المساعدات الرقمية الشخصية وغيرها .
3- الإعلام الجديد القائم على منصة الوسائل التقليدية مثل الراديو والتلفزيون التي أضيفت إليها ميزات جديدة كالتفاعلية والرقمية والاستجابة للطلب .
4- الإعلام الجديد القائم على منصة الكمبيوتر Offline , ويتم تداول هذا النوع إما شبكيا أو بوسائل الحفظ المختلفة مثل الأسطوانات الضوئية وما إليها ويشمل العروض البصرية وألعاب الفيديو والكتب الإلكترونية وغيرها .
 
 
 
 
 
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق