الإعلام و التعليم

دور وسائل الإعلام في العملية التعليمية :
 
الإعلام هو عملية يترتب عليها نشر الأخبار والمعلومات الدقيقة التي ترتكز على الصدق والصراحة ومخاطبة عقول الجماهير وعواطفهم السامية والارتقاء بمستوى الرأي  , فوظيفته الإبلاغ والشرح والتفسير والتثقيف والامتناع , فهو تغيير عملي لتكوين المعرفة والاطلاع والإحاطة لما يهم الإنسان في كل زاوية من زوايا محيطه وفي كل مرفق من مرافق حياته .

 كما أنه شبيه بالشبكة العصبية الممتدة والمتفرغة والمتشعبة خلال الجسم والتي تنقل الإحساس وتستجيب لكل المؤثرات الخارجية والداخلية التي تطرأ على هذا الجسم الواحد ، ويتضمن ميدان دراسته جميع أشكال الفن والاتصال بين الأحياء والتعليم المدرسي والعلاج النفسي وأعمال المجالس واللجان وعلم اللغات والبحث التاريخي ، ويمكن القول أن الإعلام في إمكاناته وفي دقته الكبيرة واختلاف طرق تعبيره هو أكثر أشكال السلوك ذات الصفة الإنسانية ..

ومن خلال ذلك  نستخلص بعض أدوار الوسائل الإعلامية في التعليم في الآتي :

1- الصحافة : 
هي الوسيلة الإعلامية الكتابية السائدة والمسيطرة حاليا وتشمل لفظة الصحافة جميع الطرق التي تصل بواسطتها الأنباء والتعليقات عليها إلى الجمهور ، وكل ما يجري في العالم مما يهم الجمهور وكل فكر وعمل ورأي تثيره أحداث العالم ، يكون المادة الأساسية للصحفي . كما تعتبر الصحافة المطبوعة منطق الإعلام كونها اعتبرت أول صورة على وجه المعمورة وفي تاريخ البشرية جمعاء.
فالصحافة إذن تعد نافذة على العالم باعتبارها ملمة لمختلف أحوال وأخبار العالم من سياسة اقتصادية ، اجتماعية ، فكرية ، أدبية ، حوادث أو كوارث طبيعية رياضية وحتى الترفيه وهي وسيلة تتسم بالحيوية ، ذلك لاتصالها بالحياة اليومية للأفراد والحالة الاجتماعية للمجتمعات وقد عرفت هذه الوسيلة الإعلامية تطورا وازدهارا واسع النطاق على مر العصور .

2- الإذاعة المسموعة "الراديو" :
تعتبر الإذاعة المسموعة من أكثر وسائل الثقافة ذيوعا وانتشارا، فهي وسيلة إعلامية هامة تختلف عن باقي الوسائل الإعلامية الأخرى , وذلك لأنها تتخطى الحواجز وتصل إلى كل مكان ، ويساعد على انتشارها سهولة انتقائها من جهة وتلبيتها لجميع أو معظم الرغبات من جهة أخرى مما يعطيها فرصة التأثير المستمر ، لاْن السامع لا يمل الاستماع منها . وبخاصة أنها تحاول إرضاء جميع الأذواق ومختلف المستويات الثقافية من أطفال ، شباب ، مثقفين وحتى أميين .
فهي تخاطب عقول السامعين بغض النظر عن مستوياتهم الثقافية ، لذلك تصاغ المادة الإذاعية في عبارات بسيطة يدرك معانيها المثقف وغير المثقف ولأْنها تعتمد على الكلمة المسموعة والتأثيرات الصوتية بالدرجة الأولى ، فهي توفر لجماهيرها برامج متنوعة وهامة كالبرامج الثقافية ، التاريخية ، الدينية ، الأدبية ، العلمية , وحتى الترفيه منها والتي يتوافر عليها العديد من أهل الخبرة وغيرهم , زيادة على ذلك ، فإن ساعات البث الإذاعي كثيرة مقارنة مع وسائل الإعلام الأخرى إضافة أنه يمكن استعمالها في أي مكان كان ، سواء كان ذاك داخل البيوت أو خارجها وحتى مرافق العمل , و قد اعتمدت الإذاعة المسموعة كذلك كرسول لمعظم المنتخبين لترويج سلعهن وكذلك الفنانين لتبليغ رسائلهم الفنية .
إضافة إلى الجوانب والخدمات الاجتماعية والترفيهية التي توفرها الإذاعـــة لجمهورها ، فقد اعتبرت منبعا ترفيهيا هاما ومركزا لتبادل المعرفة في مجال الدراسات التربوية , إذ أنها ساهمت مساهمة فعالة في تنمية قدرات المستمع باختلاف أعمارهن وخلفياتهم العلمية ، وكذلك مراحلهم التعليمية .

 3- التلفــزيــون :  
يعتبر التلفزيون وسيلة من وسائل الإعلام التثقيفية والترفيهية المنتشرة عبر العالم، وينفرد هذا الجهاز بخاصتين تميزانه عن سائر وسائل الإعلام الأخرى وهما الصورة الحية والصوت الطبيعي وهذا ما يجذب إليه أكبر عدد ممكن من المشاهدين , وتتخذ البلدان الأكثر تطورا من التلفزيون كوسيلة في تعليم الصغار وتربيتهم وعرض قيم مجتمعهم وإحاطتهم بتطورات وأمجاد أسلافهم .

4- الإنترنت :
يعتبر الإنترنت أحد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامه لأنها شبكة ضخمه من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم , كما يشير بعض الباحثين إلى أن الإنترنت يلعب دوراً كبيراً في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر وخاصة في مراحل التعليم الجامعي .

وقد علق بعض الباحثين على إن هذا النوع من التعليم يعتبر طريق المعلومات السريع كما يساعد على رفع المستوى والمقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة وسوف يتيح الطريق ظهور طرائق جديدة للتدريس ومجالا أوسع بكثير للاختيار .. وسوف يمثل التعلم باستخدام الحاسوب نقطة الانطلاق نحو التعلم المستمر من الحاسوب وسوف يقوم الأساتذة الجيدون بما هو أكثر من تعريف الطلاب بكيفية العثور على المعلومات عبر طريق المعلومات السريعة .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق