وسائل الإعلام الجديد ..

وسائل الإعلام الجديد .. الخصائص والاستخدامات

وسائل الإعلام الجديد :
 
لقد تعددت وسائل الإعلام الجديد وأدواته , وازدادت تنوعا ونموا وتداخلا حيث أنها دمجت بين الوسائل القديمة والمستحدثة ..
وهي تتمثل في الآتي :
 

المحطات التلفزيونية التفاعلية ، والكابل الرقمي ، والصحافة الإلكــــــترونية ، ومنتديات الحـــوار ، والمـــدونات ، والمواقع الشخصية والمؤسساتية والتجارية ، ومواقـــع الشبكات الاجتماعية ، ومقاطــــع الفيديو ، والإذاعات الرقمية ، وشبكات المجتمع الافتراضية ، والمجموعات البريدية ، وغيرها .
بالإضافة إلى الهواتف الجوالة التي تنقل الإذاعات الرقمية ، والبث التلفـزيوني التفاعلي ، ومواقع الانترنت ، والموسيقى ، ومقاطع الفيديو ، والمتاجرة بالأسهم ، والأحوال الجوية ، وحركة الطيران ، والخرائط الرقمية ، ومجموعات الرسائل النصية والوسائط المتعددة .  

 

خصائص الإعلام الجديد :  
يتميز الإعلام الجديد بالعديد من الخصائص , ومنها :

1- التفاعلية : حيث يتبادل القائم بالاتصال والمتلقي الأدوار ، وتكون ممارسة الاتصال ثنائية الاتجاه وتبادلية ، وليست في اتجاه أحادي ، بل يكون هناك حوار بين الطرفين .

2- اللاتزامنية : وهي إمكانية التفاعل مع العملية الاتصالية في الوقت المناسب للفرد ، سواءً كان مستقبلاً أو مرسلاً .  

3- المشاركة والانتشار : يتيح الإعلام الجديد لكل شخص يمتلك أدوات بسيطة أن يكون ناشراً يرسل رسالته إلى الآخرين .

4- الحركة والمرونة : حيث يمكن نقل الوسائل الجديدة بحيث تصاحب المتلقي والمرسل ، مثل الحاسب المتنقل ، وحاســب الإنترنت ، والهاتف الجوال ، والأجهزة الكفية ، بالاستفادة من الشبكات اللاسلكية .

5- الكونية : حيث أصبحت بيئة الاتصال بيئة عالمية ، تتخطى حواجز الزمان والمكان والرقابة .

6- اندماج الوسائط : في الإعلام الجديد يتم استخدام كل وسائل الاتصال ، مثل : النصوص ، والصـــــوت ، والصورة الثابتة ، والصورة المتحركة ، والرسوم البيانية ثنائية وثلاثية الأبعاد ، وغيرها .

7- الانتباه والتركيز : نظراً لأن المتلقي في وسائل الإعلام الجديد يقوم بعمل فاعل في اختيار المحتــــــوى ، والتفاعل معه ، فإنه يتميز بدرجة عالية من الانتباه والتركيز ، بخلاف التعرض لوسائل الإعلام التقليدي الذي يكون عادةً سلبياً وسطحياً .

8- التخزين والحفظ : حيث يسهل على المتلقي تخرين وحفظ الرسائل الاتصالية واسترجاعها ، كجزء من قدرات وخصائص الوسيلة بذاتها.


- لماذا نستخدم وسائل الإعلام ؟؟

 
نحن نستخدم وسائل الإعلام لأغراض عديدة ومتنوعة ، تختلف من شخص إلى آخر ، وكثير من هذه الأغراض تحدث أحياناً بدون وعي من الشخص ، أي أنه يتابع وسائل الإعلام ولا يعرف على وجه التحديد لماذا يتابعها ؟! 

 ومن هذه الأغراض التي تدفعنا لمتابعة وسائل الإعلام ما يأتي :

1- الحصول على المعلومات : فنحن نحصل على كميات شاسعة من المعلومات عبر وسائل الإعلام ، سواءاً كنا نرغب فيها أو لا نرغب ، بغض النظر عن أهميتها أو قيمتها .


2- توجيه الفهم : فنحن نفهم العالم من خلال وسائل الإعلام ، وقد يكون العالم الذي تنقله وسائل الإعلام حقيقياً أو غير حقيقي ، ولكنه يجعلنا أقل قلقاً وأكثر فهماً .


3- توجيه السلوك اليومي : مثل السلوك الشرائي المتعلق بالسلع والخدمات ، أو استعدادنا لمتغيرات الطقس اليومية .

4- فهم الذات : فنحن نفهم أنفسنا عبر وسائل الإعلام من خلال استكشاف الواقع ، ومشاهدة الأشخاص الذين يشبهوننا في العمر والظروف الاجتماعية والاقتصادية ، ومراقبة كيف يواجهون المواقف المختلفة ، وبالتالي نستطيع التعرف على أنفسنا ، والأدوار التي ينبغي أن نقوم بها ، والشخصيات التي نريد التشبه بها ، والشخصيات التي لا نرغب في التشبه بها .

5- تسهيل التفاعل الاجتماعي : وسائل الإعلام تزودنا بالأشياء التي نتحدث عنها ونمارسها ، وتزودنا بأرضية مشتركة للحوار والمناقشات .

6- بديل للتفاعل الاجتماعي : يستخدم بعض الناس وسائل الإعلام كبديل للتفاعل الاجتماعي ، فهي تمثل صداقة بديلة أو تفاعل بديل ، مثل التعلق بشخصية سينمائية أو تلفزيونية ، والتوحّد معها تماماً في الآمال والآلام والمواقف المختلفة . وتزداد أهمية هذا الغرض لدى الأشخاص الذين يعانون من العزلة ، ويفتقدون التفاعل الاجتماعي الطبيعي .

7- التحرر العاطفي أو التسلية والترفيه : وهو بلا منازع أهم أغراض استخدام وسائل الإعلام وأكثرها انتشاراً ، حيث يستخدم الفرد وسائل الإعلام لإطلاق العنان للانفعالات والمشاعر والعواطف والأحاسيس ، لتحقيق المتعة ، والاسترخاء ، والتنفيس ، والتخلص من الملل والعزلة ، والبحث عن التغيير ، وتناسي الهموم والمشكلات .

.. .. هذه بعض الأغراض التي لأجلها نستخدم وسائل الإعلام ، وهناك أغراض أخرى أكثر تفصيلاً وأقل انتشارا ً.
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق